الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

مواصفات المعالج

Intel_CPU_Pentium_4_640_Prescott_bottom
يعتبر المعالج ( وحدة التحكم المركزية , Processor , CPU ) هو أهم جزء في أجزاء الكمبيوتر فهو بمثابة العقل للإنسان , حيث يتم معالجة جميع الأوامر في الجهاز عن طريقة , سواء أوامر رياضية ( الجمع والطرح والقسمة ...إلخ ) أو أوامر تنفيذية معالجية كمعالجة الصور أو إنتاج مقاطع الفديو ومونتاجها أو فك وضغط الملفات .

سنذكر الآن أهم النقاط بالنسبة للمعالج :

- ليس بالضرورة أي بطئ أو سرعة في الجهاز فإنه بسبب المعالج , فعلى سبيل المثال الانتقال من مجلد إلى مجلد آخر أو تصغير أو تكبير نافذة ما , ليس بالضرورة أن بطئ تلك العمليات أو سرعتها أنها بسبب المعالج , وفي الحقيقة ربما المعالج لم يتم استخدامه في تلك العمليات إلا بنسبة 10 % تقريباً أو أقل .

- من العمليات التي تمكنك من الحكم على أداء معالج ما : الوقت لضغط أو فك ضغط ملف , الوقت لتغيير صيغة ملف ما إلى صيغة أخرى , الوقت لتشفير وفك تشفير الملفات , تشغيل ملفات الفيديو عالية الدقة , تشغيل بعض الألعاب ذات الدقة والتفاصيل العالية  وغيرها الكثير .

- من أهم المواصفات التي تحتاج معرفتها عند بحثك عن معالج ما هي : الشركة [المصنعة Brand]  , [نوع المعالج Type] , [النواة Core ] , [نوع القابس Socket]  ,  [السرعة(التردد)  ] , [سرعة النقل الداخلي FSB ,HT , QPi ] , [ذاكرة الكاش Cache ] , [ سلسلة الاصدار Series ] , [دعم أنظمة 64bit ] .  وسنقوم بشرحها بإذن الله بالتفصيل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق